الرعاية الأندلسية للطلاب الموهوبين
من هو الطالب الموهوب؟
الموهوب هو الذي يوجد لديه استعداد أو قدرة غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أو أكثر، وخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والمهارات والقدرات الخاصة ويحتاج إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوافر له بشكل متكامل في برامج الدراسة العادية، ويتم اختياره وفق الأسس والمقاييس العلمية الخاصة والمحددة وفق إجراءات برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم.
اكتشاف المواهب الأندلسية
تُعدّ عملية الكشف من أهم المراحل في البرنامج، لأنها تهدف إلى التعرّف إلى الطلبة الموهوبين بهدف تقديم الخدمات والبرامج التربوية المناسبة لهم، التي تعمل على تلبية حاجاتهم وتتحدى قدراتهم وتعمل على تنميتها وتطويرها.
وتتضح أهمية الكشف من إسهامها في:
ضبط نظام الالتحاق في البرامج الخاصة للموهوبين، وتحديد نوع الموهبة ومستواها، مما يساعد على تحديد حاجات الطلبة الموهوبين، وتوجيه الطلبة إلى البرامج الأكثر ملاءمةً لتنمية مجالات تميزهم.
لذا عملت المدرسة على وضع معايير ترشيح وانتقاء عدد من طلاب المدرسة وفق أفضل المعايير المحلية والعالمية ً منها.
مرحلة الترشيح
- الحصول على معدل مرتفع في اختبار قياس الذكاء
- التفوق العلمي والتحصيل المرتفع.
- الدافعية من خلال ترشيح المعلمين ( رواد الفصول ).
- امتلاك الطلاب ميولا ومهارات ومواهب مختلفة.
- أن يكون من الطلاب الذين تنطبق عليهم سمات وخصائص الموهوبين.
مرحلة اختبار القدرات العامة
يتم فيها تطبيق مقياس الكشف عن اهتمامات الطلاب وحاجاتهم المعرفية و مقياس تقييم المهارات الإبداعية.
مرحلة الفرز
يتم فرز الطلاب واختيار أفضلهم وإعدادهم لالتحاق بالبرنامج.
إستراتيجية رعاية الطلاب الموهوبين
تقوم استراتيجية رعاية الموهوبين على تجميع الموهوبين حيث يُسمح بتعليم الموهوبين ذوي الاستعدادات المتكافئة والميول المتقاربة، والاهتمامات الخاصة المتشابهة أو المشتركة في مجموعات متجانسة أو غير متجانسة، لتحقيق أكبر قدر ممكن من التقدم الأكاديمي في دراستهم، والنمو لمواهبهم.
وتتعدد أساليب الإثراء في البرنامج ومنها ما يلي:
- التدريب على المهارات المختلفة.
- تنمية التفكير الإبداعي.
- البحوث والمشاريع الخاصة.
- أنشطة الهوايات والمسابقات.
وأساليب التعليم والتعلم في البرامج :
- التعلم بالاكتشاف.
- العمل التعاوني في مجموعات.
- البحث والتقصي والحوار والمناقشة.
- التدريبات العملية والمشاريع.
- العصف الذهني وحل المشكلات بطرق إبداعية
محتوى البرنامج الإثرائي
تسعى البرامج الإثرائية إلى تقديم خبرة تعليمية اجتماعية نفسية إنسانية متكاملة، فيكون التركيز على المحتوى المعرفي والمهارات العلمية والذهنية والأنشطة الترويحية والاجتماعية.
فيتناول البرنامج الإثرائي المجالات الآتية : الدوافع، مهارات التعلم، مهارات التفكير، مهارات البحث، والمهارات الاجتماعية.
دور لجنة رعاية الطلاب الموهوبين بالمدرسة
تهدف لجنة رعاية الموهوبين إلى التعرف على الطلاب الموهوبين بالمدرسة وذلك بهدف الرعاية العلمية لهم بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم، وتقديم الرعاية النفسية والاجتماعية وتوعية المعلمين وأولياء أمور الطلاب الموهوبين بخصائص أبنائهم، وتفعيل البرامج والخدمات المدرسية في رعايتهم وإبراز مواهبهم وقدراتهم وتنميتها، وتهيئة بيئة المدرسة بما يتناسب مع هذه الفئة، و الاستفادة من إمكانيات الجامعات والكليات والمراكز المتخصصة بما يعود بالنفع على الطلاب الموهوبين وتنمية قدراتهم ومواهبهم.
من برامج لجنة رعاية الموهوبين
- مضاعفة تعلم المهارات الأساسية بناء على ملكات الطلبة وليس أعمارهم : وذلك بالتركيز على الذكاء المنطق الرياضي والذكاء اللغوي.
- صناعة 12 طالباً موهوباً للمشاركة في المسابقات الخارجية: وذلك من خلال ورش العمل والبرامج المتخصصة وتطبيق النموذج الشامل لدمج الذكاءات المتعددة وأساليب التعلم المفضل لدى الطلاب وسمات وصفات الطلاب الموهوبين، وترشيح (22) طالباً للالتحاق بمركز رعاية الموهوبين
- تنمية مهارات التفكير العليا: من خلال برنامج الكورت والخرائط الذهنية، وذلك في ورش عمل تميزت بالتفاعل الإيجابي من الطلاب الموهوبين.
- تنمية السلوك الإبداعي : حيث طبقنا نموذجين من نماذج الاختبارات المحلية والعالمية، وكانت الفئة المستهدفة الصف الأول بالقسمين العربي والدبلوما، و نموذج اختبار للصفوف العليا يهدف إلى الارتقاء بالتفكير الإبداعي لدى الطلاب.
- تنمية الدوافع الداخلية نحو الإنجاز : حيث أجريت مسابقات بحثية ومشروعات في الرياضيات التطبيقية والحياتية لطلاب الصف الخامس
- قناة الموهوبين : وهي تعنى بتنمية مواهب الطلاب في المجال الصحفي والإعلامي، وإكساب الموهوب مهارات الحوار وإبداء الرأي، وغيرها من مهارات الاتصال.
الرؤية المستقبلية
تتبنى لجنة رعاية الموهوبين مبدأ التعامل مع كافة الطلاب على أنهم قابلين جميعا للتطوير حيث تتبع خطة منهجية وتعليمية تعبر بوضوح عن الأهداف والتوقعات المرجوة من الطلاب في مختلف المراحل.
ويعمل معلمو الموهبة على خلق بيئة صفية ينهمك فيها الطلاب في البحث عن مواهبهم واهتماماتهم، من خلال الاكتشاف الشخصي والمقدرة على المفاضلة والاختيار الصحيح، والمشاركات الفاعلة النشطة، وبناء ثقة الطلاب بأنفسهم وتطوير الدافعية اللازمة لكي يصبحوا متعلمين جيدين.
مميزات البرنامج
1- تقديم خدمات أكاديمية تربوية خاصة تهدف إلى تطوير العملية التعليمية للطلاب الموهوبين وتلبي احتياجاتهم المختلفة.
2- إتاحة الفرص للطلاب للنمو المتكامل واكتشاف القدرات والميول وتنمية الخبرات والمهارات مما يسهم في خدمة الوطن.
3- إعداد قادة الغد بالاهتمام بالموهوبين والمبتكرين.
4- توعية الموهوبين بالمشكلات المحلية والعالمية وفرض حلول لها عن طريق:
- التدريب على التفكير والبحث والتخطيط السليم والتفكير العلمي والابتكار والاكتشاف والتجديد والاختراع.
- تنمية الوعي البيئي واكتشاف الأساليب العلمية للمحافظة على البيئة.
- استثمار طاقات الموهوبين وإبرازها من خلال الفرص التعليمية الملائمة.